المناهج الدراسية في سنغافورة المميزات والعيوب وتحميل الكتب pdf

المناهج الدراسية في سنغافورة

هل تبحث عن معلومات عن المناهج الدراسية في سنغافورة هذا المقال (الذي يمكنك قراءته في جلسة فقط) يأخذك ضمن السياق الذي تحتاجه لفهم من أين أتت شهرة الرياضيات في سنغافورة ولماذا تعمل بشكل جيد على تأسيس الأطفال. لماذا هذا مهم؟ هذه المعلومات تساعدك على التدريس بشكل أكثر فعالية. إن حصولك كمعلم أو مربي على نظرة شاملة لمناهج التدريس في سنغافورة يعزز من قدراتك على الاقتناع بأهميتهت وقدرتك على تنفيذ برنامجك مع طلابك او أولادك وربط الطالب بالمادة.

ما تاريخ المناهج الدراسية في سنغافورة

ما يشار إليه باسم المناهج الدراسية في سنغافورة أو الرياضيات السنغافورية في بلدانالعالم ، هو بالنسبة لسنغافورة ، مجرد الرياضيات العادية التي يدرسونها في المدارس الحكومية . تم وضع المنهج لأول مرة ، والذي تم تطويره تحت إشراف وزير التعليم السنغافوري ، في عام 1982

في عام 1998 ، أدرك الزوجان جيف وداون توماس أن كتب الرياضيات التي أحضروها من سنغافورة واستخدموها لتعليم أطفالهم وتنمية مهاراتهم يمكن أن تكون مفيدًة أيضا للمدارس والمدرسين في جميع أنحاء امريكا وليس لاطفالهم فقط .

فقد قرروا شراء الكتب لاطفالهم بعد تفوق طلاب سنغافورة في مسابقة دولية للماث . ولكن بعد ذلك اكتسبت رياضيات سنغافورة شعبية اكبر لأول مرة عندما بدأ طلاب سنغافورة يكسبون المسابقات الدوليةلعدة أعوام متتالية . مما جعل طلاب الصف الرابع حتى الثامن في سنغافورة أبرز فناني الرياضيات في العالم. وتجدر الإشارة إلى أن سنغافورة لا تزال الدولة الأفضل أداءً حتى عام 2019

ومع بدء شهرة هذه الكتب بين طلاب التعليم المنزلي والمدارس الخاصة الصغيرة بدأ المنهج السنغافوري في جذب انتباه المدرسين والاباء الاخرين ، عندها ادرك الزوجين أنهم قد اختاروا لأطفالهم منهج موفق وأن نظرتهم لأهمية هذا المنهج كانت في محلها .عندها انشأ الزوجين دار نشر تحت الاسم Singaporemath.com Inc. وقاموا بتسويق كتبهم تحت علامة Singapore Math ، وهي علامة تجارية مسجلة. في الولايات المتحدة باسمهم ،

ماهي المناهج الدراسية في سنغافورة

مثلت طريقة الرياضيات في سنغافورة تغييرًا في كيفية تدريس الرياضيات في العديد من الفصول الدراسية الأمريكية وحتى التعليم المنزلي.

ليس المحتوى او عناوين الدروس هو ما يجعل رياضيات سنغافورة مختلفة عن الطرق الأخرى ؛ إنها الفلسفة. بدلاً من الحفظ عن ظهر قلب ، تم تطوير مناهج الرياضيات في سنغافورة على اساس أن تعلم طريقة واستراتيجية لحل المشكلات وتطوير قدرة الاطفال على التفكير الرياضي هي العوامل الرئيسية للنجاح في الرياضيات.

يستخدم البرنامج نموذجًا تعليميًا من ثلاث خطوات

أولا الفكرة الملموس (مثل إظهار فكرة الدرس باستخدام الأدوات اليدوية او مثال واقعي من الحياة اليومية)

ثانيا التصوير (وهو تحويل المثال الملموس الى صورة او رسمة مرئية على الورق)

ثالثا التفكير الذهني للحل (حل المشكلات).

نظام مناهج سنغافورة نظام تعليمي عريق

تعد طريقة الرياضيات في سنغافورة أسلوبًا تعليميًا عالي الفعالية تم تطويره في الأصل من قبل وزارة التعليم في سنغافورة للمدارس العامة الحكومية في سنغافورة.

وكان محدود الانتشار بنطاق سنغافورة في البداية حتى بدأ طلاب سنغافورة يكتسحون المراكز الأولى دائما في المسابقات العالمية للماث(الرياضيات)والسايبنس(العلوم).

بعد ذلك تم تقديم مناهج مشابهه للمنهج الدراسي السنغافوري من قبل عدد من دور النشر إلى وزارة التعليم في الولايات المتحدة في عام 1998. كمنهج مقترح للمدارس الامريكية والتي وافق كثير منها على شراء المنهج واعتماده للطلاب .وكان ذلك نتيجة النتائج المبهرة لطلاب سنغافورة في المسابقات الدولية .بدأت دور النشر في تطوير المنهج ونال شهرة واسعة في اوروبا والعديد من دول العالم

منهاج التعليم في سنغافورة

تركز طريقة الرياضيات في سنغافورة على الإتقان والفهم العميق ، والذي يتم تحقيقه من خلال التسلسل المتعمد للمفاهيم. تتضمن مسائل مصورة أو ملموسة في الحياة اليومية بدلا من ان تكون مسائل مجردة ، وتعتمد بشكل كبير على اساسيات ، الرياضيات العقلية. بدلاً من تعليم الطلاب من خلال الحفظ عن ظهر قلب ، يتعلم الطلاب التفكير رياضيًا والاعتماد على عمق المعرفة المكتسبة في الدروس السابقة لحل كل مسألة . المنهج الذي يعتبر الفهم في الرياضيات مهمًا و ضروري أيضًا. يؤدي الطلاب المسابقات ويحصلون على مستوى أعلى عند الاهتمام بتنمية قدرتهم على الفهم وثقتهم في النجاح.

الاختلاف بين الرياضيات السنغافورية ومناهج المدارس الانترناشونال

إذن كيف يختلف هذا عن طريقة تدريس الرياضيات على نطاق واسع في الولايات المتحدة قديما ؟

قبل كل شئ يجب ان تلاحظ أنه في برامج الرياضيات النموذجية في الولايات المتحدة ، يحصل الطلاب على مثال عملي. ، ثم يحلون المسألة ، ويكررون جميع الخطوات نفسها بأرقام مختلفة على عدة مسائل فكلها نفس النمط. وهو الملاحظ في جميع مناهج اكسفورد وكامبريدج للرياضيات . اذا فاجأت الطالب بسؤال مختلف عما هو معتاد عليه بصورة نمطية سيشعر بالارتباك ويقع في حيرة وارتباك.

ولكن في الرياضيات في سنغافورة ، يجب على الطلاب التفكير في المفاهيم وتطبيقها بطرق جديدة كل مرة لا يوجد مسائل متشابهه. أولا لا يوجد طرق نمطية وخطوات مكررة لحل المسائل المختلفة نظرًا لعدم قدرتهم على الاعتماد على التكرار البسيط .ثم لذلك يتم دفع الطلاب إلى مشاركة أكبر وتفكير أوسع لحلوا المسألة بالعتماد على انفسهم فقط .

الفرق الثاني

ايضا في برامج الرياضيات في الولايات المتحدة ، يتم تجزئة المفاهيم والمهارات داخل المستويات الدراسية المختلفة فتجد الكتاب مقسم لفصول مختلفة كل فصل مستقل بذاته وليس له علاقة بما قبله ثم في السنة التالية يتم عرض نفس الفصول بتوسع اكبر فيراجع الطالب ما تعلمه في العام السابق .

لكن في الرياضيات في سنغافورة ، يتم نسج إحساس قوي بالتواصل مع الدروس السابقة طوال الوقت. فكل فصول الكتاب متماسكة في نسيج واحد وكل مسألة خلال الكتاب تتطلب مهارات تعلمها الطالب في الفصول السابقة في نفس الكتاب . لا تساعد الرياضيات في سنغافورة الطلاب على أن يصبحوا أكثر نجاحًا في حل المشكلات فحسب ، بل تساعدهم أيضًا على اكتساب شعور بالثقة وسعة الحيلة وقدرتهم على الابتكار وحل اي مشكلة مهما كانت مختلفة . لأنهم لديهم فهم عميق للرياضيات . يؤدي هذا بشكل طبيعي إلى إعداد الطلاب للتفوق في المسابقات العالمية للرياضيات الأكثر تقدمًا.

عيوب ومميزات المنهج السنغافوري

سوف تتعرف هنا على اهم العيوب والمميزات للمنهج السنغافوري

أولا المميزات

1-التفوق العالمي الساحق لطلاب سنغافورة في الرياضيات الذهنية والتفكير المنطقي

2-إن المنهج يغطي عددًا أقل من الموضوعات في عام ولكن بطريقة متعمقة تضمن للطلاب المضي قدمًا دون الحاجة إلى إعادة تعلم المفاهيم نفسها في الاعوام التالية .

3- الكتب المدرسية والمطبوعات سهلة القراءة برسومات واضحة وموجزة مناسبة للتعليم المنزلي.

4- الكتب المدرسية متسلسلة ، وتعتمد على المفاهيم والمهارات التي تم تعلمها مسبقًا ، والتي توفر تسريع عملية التعلم دون الحاجة لاهدار الوقت واعادة المفاهيم السابقة كل عام .

عيوب رياضيات سنغافورة

لديها تركيز أقل على الرياضيات التطبيقية من كتب الرياضيات الاخرى في الولايات المتحدة على سبيل المثال .حيث ان الرياضيات في سنغافورة مجردة لا ترتبط بتطبيق الرياضيات على العلوم الاخرى من فيزياء وكيمياءو فلك وغيرها ولا تهتم بعملية تحليل البيانات والرسوم البيانية وهي أمر هام جدا .

من ناحية أخرى ، نهج سنغافورة للرياضيات يتطلب تدريبًا مكثفًا ومستمرًا للمعلمين ، وهو ليس ممكنًا من الناحية المالية ولا من الناحية العملية في بعض المناطق التعليمية . حيث ان المعلم مطالب بأن يتقن الطفل كل موضوع بشكل عميق لانه لن يدرسه مرة اخرى

وليس عمليًا دائمًا للأطفال الذين يدرسون في مدارس تعتمد مناهج اخرى حيث أنه لا يعيد المفاهيم كل سنة مثل أغلب المناهج .

يضع عبئًا ماليًا على ميزانيات المدارس الصغيرة والمدرسين المنزليين على حد سواء. لأن الأدوات واللوازم المطلوبة للمنهج تختلف لكل فصل دراسي و كل عام

لا يركز على الهندسة ويهملها بشكل كبير ويعتبر ضعيف في الجزء الخاص بالهندسة وهو يركز اكثر على الارقام والحسابات

تحميل كتب المنهج السنغافوري باللغة الانجليزية والعربية

ستجد بالاسفل روابط باللغتين العربية والانجليزية لا تنسى متابعتنا على الفيس بوك صفحة التعليم المرح وشيت زون

أولا تحميل الكتب باللغة الانجليزية

الصف الأول الأبتدائي ومناسب كجي 2 أيضا

الكتاب الاول للطالب

كتاب النشاط الجزء الاول أ

كتاب النشاط الجزء الثاني ب

كتب الصف الثاني الابتدائي

كتاب النشاط الجزء الاول أ

كتاب النشاط الجزء الثاني ب

ايضا كتب الصف الثالث 3

3a book الكتاب الاول

كتاب النشاط الجزء الاول

   

كتاب اضافي 

 bookكتاب

  

   book كتاب نشاط

كتب الصف الرابع جريد4

 المنهج السنغافوري الصف الرابع 4a book

 

h

 

 

 

المنهج السنغافوري الجزء الخامس

 

 

 

 تحميل كتب الصف السادس 6

 

أضف تعليق

error: Content is protected !!